Saturday, November 7, 2020




إن استمرار تورم القدمين والكاحلين المصحوبتين بأعراض مرضية أخرى، قد يشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة. لذا عند معاناة الشخص من تورم القدمين والكاحلين يجب عليه زيارة الطبيب من أجل تحديد سبب تورم القدمين والكاحلين وتقديم العلاج المناسب. في هذا المقال سنتناول الحديث عن اسباب تورم القدمين والكاحلين العديدة والمختلفة.

من اسباب تورم القدمين والكاحلين المحتملة:

  • مضاعفات الحمل

إن تورم الكاحلين والقدمين يعد أمراً طبيعياً أثناء الحمل. ومع ذلك، قد يكون التورم المفاجئ أو المفرط علامة لمقدمة الارتعاج (بالإنجليزية: Preeclampsia) أو ما تسمى بحالة تسمم الحمل‏.

  • الوذمة اللمفاوية

تعد الوذمة الليمفاوية من من اسباب تورم القدمين والكاحلين، وهي حالة يحدث فيها تجمع السائل اللمفاوي في الأنسجة، والتي يمكن أن تتطور بسبب مشاكل في الأوعية الليمفاوية، أو بعد إزالة العقد الليمفاوية.

  • القصور الوريدي

إن القصور الوريدي هي حالة ينتقل فيها الدم بشكل غير كاف إلى القلب من أوردة الساقين والقدمين، مما يؤدي إلى تجمع الدم في الساقين والقدمين، الأمر الذي يسبب تورم القدمين والكاحلين.

  • العدوى 

إن الإصابة بعدوى في القدمين تسبب تورم القدمين والكاحلين. والجدير بالذكر أن الأشخاص المصابون باعتلال الأعصاب السكري، أو بمشاكل الأعصاب الأخرى في القدمين، يعدون الأكثر عرضة للإصابة بعدوى القدم.

  • تجلط الدم

إن الجلطات الدموية التي تتشكل في أوردة الساقين، يمكن أن توقف تدفق الدم العائد من الساقين إلى القلب، وتسبب تورم الكاحلين والقدمين.

  • أمراض القلب أو الكبد أو الكلى

قد يكون انتفاخ الكاحل في المساء علامة على احتباس الملح والماء بسبب قصور في الجانب الأيمن من القلب. ويمكن أن يسبب مرض الكلى أيضاً تورم القدم والكاحل. كذلك يمكن أن تؤثر أمراض الكبد في إنتاج الألبومين (الزلال) في الكبد، الذي يمنع الدم من التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة ومن أمراض الكبد التي قد تعد سبباً اسباب تورم القدمين والكاحلين هو تشمع الكبد الناجم عن فرط تناول الكحول.

  • التغيرات الهرمونية الطبيعية

إن تغير مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية في الساقين، مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ القدمين والكاحلين. وقد تحدث هذه التغيرات في مستويات الهرمونات بشكل طبيعي أثناء الحمل وخلال الدورة الشهرية لدى المرأة.

اقرأ أيضاً: الوزن قبل الدورة الشهرية: هذا ما يجب أن تعرفيه

  • الأعراض الجانبية للدواء

إن من اسباب تورم القدمين والكاحلين الشائعة هي استخدام الأدوية. ومن الأدوية التي تسبب انتفاخ القدمين والكاحلين:

  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
  • السمنة وزيادة الوزن

قد تعد السمنة وزيادة الوزن سبباً اسباب تورم القدمين والكاحلين، حيث إن كتلة الجسم الزائدة يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في القدمين والساقين والكاحلين.

  • التهاب التامور

إن التهاب طويل الأمد في التأمور، وهو غشاء يشبه الكيس حول القلب، قد يسبب صعوبات في التنفس وتورم شديد ومزمن في الساقين والكاحلين

  • تناول الكحول

يمكن أن يؤدي شرب الكحول إلى تورم القدمين والكاحلين، حيث أن الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء بعد شرب الكحول. والجدير بالذكر أن تورم القدمين والكاحلين الناجم عن شرب الكحول عادة ما يختفي في غضون أيام قليلة، ولكن في حال لم يهدأ ويختفي التورم بعد فترة من الزمن، فقد يكون الأمر يدعي للقلق، وينصح بمراجعة الطبيب.

  • الطقس الحار

يحدث تورم القدمين بشكل متكرر أثناء الطقس الحار حيث تتمدد الأوردة كجزء من عملية التبريد الطبيعية للجسم ومن ثم تدخل السوائل في الأنسجة القريبة كجزء من هذه العملية. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد لا تتمكن الأوردة من إعادة الدم إلى القلب، مما ينتج عن هذا تجمع السوائل في الكاحلين والقدمين. وعادة ما يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية معرضون بشكل خاص لتورم القدمين والكاحلين أثناء الطقس الحار.